ا
ا

القراءة كاملة في اللغة العربية للصف الأول الثانوي - الفصل الدراسي الأول 2016

مذكرة القراءة الكاملة في اللغة العربية 
للصف الأول الثانوي - الفصل الدراسي الأول 2016
مقدمة من المذكرة و التحميل

Û أين التقى الأصدقاء؟ وفيم تناقشوا؟ وكيف تمت المناقشة؟
  في أحد المنتديات الثقافية على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت). تناقشوا فيم بينهم حول موضوع "قبول الآخر". توالت المشاركات في جو من الدفء والحب.
Û   ما الأسماء المستعارة لكل صديق مشارك في المنتدى؟
  الفارس النبيل – الطائر المسافر – الزهرة المتفتحة – الثائر الحق – النجم الساطع – الكاتب العبقري.
Û   هل تؤيّد استخدام الأسماء المستعارة والتصريح بمعلومات خاصة عبر المنتديات؟ وضح
  نعم أؤيد استخدام الأسماء المستعارة طالما أن صاحبها يحافظ على القيم والأخلاق وتعاليم الإسلام فيما يكتب.
  ولكنى لا أؤيد التصريح بمعلومات خاصة عبر المنتديات؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث ضرر لصاحبها.
Û   ما المقصود بالآخر؟
  هو كل من ليس (أنا). قد يكون الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو القريب أو الجار أو الصديق أو الزميل أو المواطن.....
Û   ما معنى قبول الآخر؟
1- يعنى رعاية حقوقه.     2- وأننا جميعا ذوو هوية واحدة كوننا بشر.   3- كما أننا شركاء في المصير.
Û   ما أهم حقوق الآخر؟
1- الحفاظ على حريته.  2- الحفاظ على كرامته.   3- الحفاظ على حقه في الاختلاف.
Û   كيف أستطيع قبول الآخر؟ وكيف يتحقق قبول الذات؟
يتحقق قبول الآخر بقبول الذات .ولن يتحقق قبول الذات إلا من خلال:
1- إدراك الذات بموضوعية وواقعية.    2- تقبل نقاط الضعف والقوة كليهما معاً.    3- العمل على تنمية القدرات.
Û   قبول الذات هو نقطة الانطلاق نحو قبول الآخر. وضح ذلك
 إذا لم يكن لدى كل منا قناعة أن لديه ما يقدمه للآخرين، وأن لدي الآخرين ما يمكن أن يقدموه له، فلن يتم التواصل مع الآخر.
Û   كيف يقبل الإنسان ذاته؟
1- رضا الإنسان عن نفسه في أي حال.         2- عدم سخطه وكرهه لها.
3- البعد عن الصراعات النفسية الناتجة عن الخوف والقلق.
4- إشباع الاحتياجات النفسية بما لا يضر الآخر أو يتعارض مع قيم المجتمع وعاداته.
5- سلامة العلاقات الاجتماعية مع الآخر بخلوها من العنف والاضطهاد والضيق و ....

6- القدرة على ضبط النفس وكظم الغيظ في المواقف المثيرة للانفعال.


لتحميل المذكرة كاملة
أو 


0 التعليقات:

إرسال تعليق